الرئيسيةدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 دمشق تقف في وجه الرصاص الحي وتعلن «العصيان»

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
WSF
اموره مشرفه
اموره مشرفه
avatar

انثى
عدد المشاركات : 515
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 17/11/2011

مُساهمةموضوع: دمشق تقف في وجه الرصاص الحي وتعلن «العصيان»   الأحد فبراير 19 2012, 19:22

بسم الله الرحمن الرحيم

دمشق تقف في وجه الرصاص الحي وتعلن «العصيان» .. عشرات الآلاف يهتفون في عقر دار النظام بسقوط الأسد

شهدت العاصمة السورية دمشق يوم أمس ولليوم الثاني على التوالي، مظاهرات حاشدة ضد النظام السوري إذ خرج الآلاف في حي «المزة» القريب من القصر الجمهوري في جنازة لتشييع 3 قتلى سقطوا يوم الجمعة برصاص الأمن السوري. وسجلت مظاهرات أمس في دمشق نقلة نوعية من حيث أعداد المشاركين والأحياء التي شهدت المظاهرات خاصة أن حي «المزة» من الأحياء الأمنية بامتياز، فإلى جانب قربه من القصر الجمهوري، تنتشر فيه فروع مقرات المخابرات الجوية والعسكرية والهيئات الحكومية.

وقد استغل الناشطون السوريون الحراك الدمشقي غير المسبوق لدعوة سكان دمشق إلى «العصيان» اليوم الأحد والتضامن مع حمص وشهداء الثورة. وكتب الناشطون على صفحة «الثورة السورية ضد بشار الأسد» على موقع «فيس بوك» للتواصل الاجتماعي: «19 شباط فبراير.. عصيان دمشق» وأضافوا «إن دماء الشهداء تناديكم».

وقال ناشطون سوريون إن قوات الأمن السورية أطلقت الذخيرة الحية لفض احتجاج ضد الرئيس بشار الأسد في دمشق يوم السبت وبالتحديد في حي المزّة مما أسفر عن مقتل شخص واحد على الأقل.

واندلع إطلاق النار خلال جنازة ثلاثة شبان قتلوا يوم الجمعة في احتجاج مناهض للأسد وصف بأنه من أكبر الاحتجاجات في العاصمة منذ بدء الانتفاضة في أنحاء البلاد.

وقال شاهد عيان إن قوات الأمن بدأت في إطلاق النيران على الناس بعد الدفن مما أدى لصخب كبير إذ حاول المتجمهرون الاحتماء في الأزقة.

وأوضح اتحاد تنسيقيات الثورة السورية أن إطلاق النار بالقرب من الجبانة أسفر عن مقتل أحد المعزين وإصابة أربعة بينهم امرأة أصيبت في الرأس.

وقال ناشطون إن ما يصل إلى 30 ألف متظاهر نزلوا إلى الشوارع في حي المزة بدمشق.

وظهرت في مقاطع الفيديو التي حمّلها الناشطون على صفحات «الثورة السورية» عشرات النساء يزغردن لتكريم الشهداء في حين ردد المشيعون «بالروح بالدم نفديك يا شهيد.. واحد واحد واحد الشعب السوري واحد».

ولفت ناشطون إلى أن الحراك في دمشق طال إلى جانب حي المزّة، حي الحميدية الواقع بالقرب من الجامع الأموي، كما أحياء «القدم» و«الحجر الأسود» و«كفر سوسة» و«البرزة» متحدثين عن حملة مداهمات واعتقالات نفذتها قوات الأمن في هذه الأحياء.

في هذا الوقت، استمر القصف العنيف بالصواريخ والمدفعية على مدينة حمص وبالتحديد على أحياء باب عمرو، الخالدية والإنشاءات مما أدّى لمقتل ثلاثة أشخاص على الأقل. وقال الناشط السوري في المحافظة عمر حمصي إن القتلى سقطوا عندما أطلقت قوات الأمن قذائف على مبنى سكني في حي بابا عمرو لافتا إلى أن القصف تسبب أيضا في إصابة خمسة أشخاص على الأقل.

وفيما لفت الحمصي إلى أن «قوات الأمن أطبقت على باب عمرو وأن القصف يجري بصورة مجنونة لكنه لا يعرف إن كانوا يرغبون في اقتحام الحي أثناء تساقط الثلوج»، أشار إلى أنه «لا توجد كهرباء وأن الاتصالات بين الأحياء مقطوعة ولذلك فهم غير قادرين على تحديد عدد القتلى»، مضيفا أنه «لا يوجد وقود في معظم المدينة». هذا وأفيد عن مقتل فتاة في حي كرم الزيتون إثر إصابتها برصاص قناصة.

بدوره، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن «مواطنا قتل في بلدة الطيبة في ريف حماه إثر إطلاق الرصاص عليه مباشرة من قبل حاجز أمني عسكري على طريق بلدة طيبة الإمام – صوران»، لافتا إلى أن «مواطنا آخر قُتل من بلدة انخل بمحافظة درعا إثر إطلاق رصاص في القرى الشرقية للمحافظة».

وقال المرصد إن مواطنا قُتل في محافظة إدلب إثر إطلاق الرصاص خلال حملة مداهمات نفذتها القوات السورية في بلدة احسم بجبل الزاوية، في وقت سلمت السلطات السورية جثامين ثلاثة مجندين إلى أهلهم في محافظتي درعا ودير الزور.

بالتزامن، أعلن ناشطون أن قوات الأمن السورية نفّذت في درعا حملة اعتقالات واسعة في بلدة طفس أسفرت عن اعتقال العشرات وقال المرصد السوري إن تعزيزات أمنية عسكرية مشتركة تضم عشرات الحافلات الكبيرة المحملة بعناصر الأمن والجيش وصلت إلى البلدة.

وفي محافظة دير الزور، نفّذت قوات الأمن السورية حملة مداهمات واعتقالات في مدينة القورية وبلدة الطيانة أسفرت عن اعتقال أكثر من 40 شخصا من القورية ونحو 16 من الطيانة.

هذا وأظهر مقطع فيديو نشر على موقع «يوتيوب» عملية انشقاق 2500 جندي سوري أدّوا يمين القسم على بذل دمائهم وأرواحهم في سبيل إسقاط نظام الأسد وحماية المتظاهرين المدنيين، وذلك في انشقاق جماعي هو الأكبر بحسب معارضين سوريين.

وفي سياق آخر، أفيد عن حجب موقع «بامبوسر» السويدي في سوريا لبث أشرطة الفيديو عبر الهواتف النقالة بعيد إرسال أحد مستخدميه الخميس صورا عن قصف مدينة حمص، كما قال رئيسه هانز اريكسون لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأوضح اريكسون أنّه «نحو ظهر الخميس أبلغنا من خلال اتصالاتنا في سوريا بحجب موقع (بامبوسر.كوم) على شبكة الإنترنت السورية واستخدام (بامبوسر) على الهواتف النقالة على (ثري جي) /الجيل الثالث السورية». وأضاف أنّ «المستبدين لا يحبون بامبوسر» ويبدو أن نظام (الرئيس السوري بشّار) الأسد يعتبره «تهديدًا جديًا».

ولفت أريكسون إلى أنّه حتى لو حجبت خدمات «بامبوسر» حجبًا تامًا «فقد اتخذت المعارضة إجراءاتها منذ فترة بعيدة للالتفاف على شبكة الإنترنت السورية وثري.جي»، معتبرًا أنّ المعارضين «جيدو التنظيم ومتضلعون في التكنولوجيا».

إلى ذلك، جاء في بيان لموقع «بامبوسر» أنّ حجب الموقع جاء ردًا على الازدياد الكبير لأشرطة الفيديو في الأسابيع الأخيرة وخصوصًا بث صور مباشرة عن انفجار خط أنابيب في حمص. ولفت إلى أنّ مواطنًا سوريًا «بث طوال النهار صورًا عن أعمدة الدخان الكثيف المنبعث من الانفجار وتبادل إطلاق النار وقصف حمص».

يشار إلى أنّه في الأشهر الثمانية الأخيرة، أقام موقع «بامبوسر» علاقات وثيقة مع المعارضة السورية التي تستخدم أجهزته لبث أشرطة فيديو حول تصعيد عمليات القمع في البلاد مباشرة، من دون أن يكون ضروريًا على من يصوّرها أن يخزنها مسبقًا. وقد استخدمت كبرى شبكات التلفزة هذه الصور.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيثم الدليمي
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر
عدد المشاركات : 255
العمر : 31
المزاج : الحمد لله جيد
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: دمشق تقف في وجه الرصاص الحي وتعلن «العصيان»   الأحد فبراير 19 2012, 19:33

النصر قريب بأذن الله

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
WSF
اموره مشرفه
اموره مشرفه
avatar

انثى
عدد المشاركات : 515
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 17/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: دمشق تقف في وجه الرصاص الحي وتعلن «العصيان»   الأحد فبراير 19 2012, 20:13

بإذن الله

بارك الله فيك أخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دمشق تقف في وجه الرصاص الحي وتعلن «العصيان»
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتــديــات محــافـــظـــة ألانـــبـــــار  :: منتدى لنصرة الشعب السوري الحبيب :: قسم خاص لنصرة الشعب السوري-
انتقل الى: