الرئيسيةدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 نبذة عن عشيرة شمر وامددادتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفدائي
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 167
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

مُساهمةموضوع: نبذة عن عشيرة شمر وامددادتها   الأحد أغسطس 02 2009, 05:12

شَمَّر قبيلةعربية كبيرة من قبائل شمال الجزيرة العربية و العراق و بادية الشام، إلا أن مركزها التقليدي هو منطقة جبل شمر شمال نجد والذي ينسب اليها ، و هي المنطقة المسماة قديماً بجبلي طيء (.و قد كانت قبيلة شمّر هي عماد لدولة آل رشيد التي حكمت شمال الجزيرة العربية و نجد في القرنين التاسع عشر و بداية العشرين، حتى سقطت تلك الدولة على يد عبدالعزيز آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية. اليوم لا يزال مركز قبائل شمر في شمال السعودية ويوجد عدد كبير من القبائل في العراق والأردن وسوريا التي تعود بأصولها إلى قبيلة شمر

أقسام القبيلة
شمروتقسيماتها:شمر تنقسم إلى ثلاث عشاير رئيسية هي
1-عبدة 2- الاسلم 3- زوبع
علماً ان حلف شمر لم يشمل قبيلة طيء بالموصل في العراق ولم يشمل عشائر بني حسن(احدى بطون طيء) بالعراق والاردن ولم يشمل بني طريف في الاحواز في ايران.
اولاً:- عبدة وتنقسم عبدة الى ثلاث بطون رئيسية وهما.. 1-الربيع ومن ربيع ينحدر نسب الجعفر والربيعية 2- اليحيا 3- الدغيرات
1 ـ الجعفر : ومنهم ابن علي أقدم شيوخ عبده وأكبرهم ومن العلي ابن رشيد الذي حكم حائل وتوسعت دولة شمر في عهد محمد العبد الله الرشيد حتى شملت نجد كلها . ومن الجعفر آل قشعم وشيخهم ابن قشعم .
v آل ( رشيد ) وهو آل ( عبد الله بن علي بن رشيد ) المؤسس الأول لتلك الإمارة بمساعدة الإمام ( فيصل بن تركي بن عبد الله آل سعود العنزيين ) وعبد الله هذا توفي عام 1265 هـ .
v آل ( عبيد ) وهو ( عبيد العلي الرشيد ) وهو من فحول الشعراء ، فارس نزاع إلى الجهاد في سبيل الله ومحبة الدعوة الإسلامية ، توفي سنة 1289 هـ .
v آل ( جبر ) . وقد انتقلت الرئاسة من آل ( علي ) إلى آل ( رشيد ) ، ومن آل ( رشيد ) محمد بن عبد الله الذي يدعى ( الكبير ) توفي عام 1315 هـ ، وطلال بن عبد الله انتحر عام 1283 هـ ، وقيل عام 1285 هـ ، ومن آل ( عبيد ) :
( سلطان بن حمود بن عبيد ) ، وإمارته سبعة أشهر قتله أخوه سعود .

ومنهم الامراء المشهورون ال علي و آل رشيد وهم من الضياغم الذين تعاقبو على الحكم فترات من الزمن وقد انتقلت الرئاسه من آل(علي) إلى آل(رشيد) واتسعت حكم شمر في عهد الاميرمحمد العبدالله آل رشيد حتى وصل إلى حدود اليمن ومن جهة الإمارات وصل إلى البريمي وشمالاً حتى حدودحوران
ويقول الشيخ الفارس راكان بن حثلين هذا البيت من ضمن قصيدة له وهو يقول:
من باب عمان إلى باب نجرانمهي لنا يالضيغمي انت اميره
يقول امين سعيد" كانت نجد قبل قيام الدولة السعودية الاولى موزعة إلى عدّة امارات من تلك الإمارات امارة ال سعود على الدرعية ، وامارة بن دواس على الرياض وامارة بن معمربالعيينة وامارة ا ل علي بالشمال واما رة ال حجيلان بالقصيم
من حضارات شمر
شمر قبيلة عربية عريقة الأصل وتمتد جذورها إلى بطن من بطون قبيلة طي ومنهم زيد الخيل وحاتم الطائي . وطي هو ابن أد ابن يشجب ابن كهلان ابن سبأ الذي تنتسب إليه العرب العاربة . وقبيلة شمر لها تاريخ عريق حافل بالأحداث والبطولات والأمجاد وشمر لهم حاضرة حضارة منذ الجاهلية في الجبلين أجاء وسلمى وعاصمتها حائل وقد قال فيهم امرؤ القيس أحد ملوك كنده وصاحب المعلقة المشهورة حينما لجأ إليهم وأجاروه .
طي حيث قال :
ابت أجاء أن تسلم اليوم جارهـا
فمن شاء فلينهض لها من مقاتـل
تبيـت لبونـى بالقريـة أمنـاً
واسرحهـا غبـاً بأكنـاف حـائـل
بنـو ثعـل جيرانهـا وحماتهـا
وتمنـع مـن رجـال سعـد ونائـل

ومن حاضرة شمر مدينة موقق وهي من أقدم المدن وأهلها من شمر وغالبيتهم من الغفيلة وأميرها ابن غالب . جُبْه وأميرها ابن رمال
ومن حاضرتهم تيماء وهي من أقدم المدن أيضاً وأسس فيها ابن رمان من سنجارة إمارة عقداً من الزمن ومن آل ( جعفر ) ، ( الشرهان ) ومن مشاهير شمر آل نهير من عبده والربيعة .
السراح في الجوف من آل الجربا من شمر ويقول الشاعر الشعبي منهم يعني عبيد الرشيد :
والله لـو جمعـت جنـدك والأطـواب
ذي ديـرة السـراح دونـه يعيـون.
1-ومن حضارات شمر مدينة المجمعة أسسها عبد الله بن سيف الويباري الشمري في القرن التاسع سنة (820هـ) ومنه :
آل ( سيف ) و منهم آل ( مزيد ) في المجمعة وقد تولى ( جدهم عثمان ) رئاسة المجمعة وله يقول ( حميدان الشويعر ) : الفيحا " ديرة عثمان " وعثمان هذا هو ابن حمد بن علي بن سيف بن عبد الله بن سيف بن عبد الله الشمري ، ويوجد مسجد إبراهيم في المجمعة وهو إبراهيم بن سيف ، ومن هذه الأسرة ،الشيخ عبد الله بن ابراهيم آل سيف شيخ الشيخ محمد بن عبد الموهاب أمام الدعوة .وابنه الشيخ إبراهيم بن عبد الله آل سيف ( مؤلف العذب الفائض ) . شرح فيه الفرائض المتوفي في المدينة المنورة عام 1189 هـ ، رحمه الله .
هجرة شمر إلى العراق

قال فرحان احمد سعيد عن هجرة قبايل شمر: "لقد هاجرت أعداد كبيرة من قبائل شمر في اوخر القرن الحادي عشرالميلادي (السابع الهجري) ففي سنة ( 1050هـ/1640م) وردت إلى العراق أعداد كبيرة من شمر وكان من السهل عليهم في اثناء هجرتهم ان يهددو الحمايات في البلدان الفراتية وقد وصلت شمر إلى تدمر .
خيل شمر

في قديم الزمان اغلب شمر اهل بيوت شعر, معيشتهم من الغنم والابل وعندهم الخيل النجدية الأصايل التي تعتبر من أعرق سلالات الخيول حول العالم .

قالت الرحالة الانجليزية الليدي آن بلنت في مذكرتها التاريخة تحت عنوان ( قبائل بدو الفرات ) عام 1878م تصف خيل شمر. انني لم اشاهد أي دم خليط في خيول شمر. فالخيول هنا تبدو اصيلة تمامأ واذا ما اخذنا الراس كدليل على الاصالة فانني أرى على خيل شمر الشكل والجمال الا انه بشكل عام نقول ان أفضل السلالات نجدها بين ايدي شمر.
وقالت الرحالة البريطانية ان بلنت في كتابها (رحلة إلى نجد) وقبيلة شمرهي الاقوى في شمال نجد وقد وضعت مدن حايل .وبقعاء وبقية المدن الاخرى نفسها تحت حماية الاميرعبدالله بن رشيد الذي نجح في ان يكسب لنفسه مشيخة شمروالاشك انه كان ذا مقدرة عظيمة.
وقد وصف شمر جمس فيلكس جونز سنة ( 1853م) بقوله :هذه القبيلة عظيمة وهم يمثلون الرعب بالنسبة إلى السلطات التركية للأهلين و يعيشون في البرية والغفار ، ولما عجزت اسلطات التركية عن صدهم فقد رضيت في الا خير ان تدفع إلى زعيمهم راتبا شهريأ لكي يضمون ولاءه... وقالت الرحالة البريطانية موْلفة كتاب ( قبائل بدو الفرات) لخص لنا القنصل الوضع الراهن في هذا الوادي المجاور للفرات عن شكل التالي: يستوطن بوادي الضفة اليسرى من نهر الفرات قبيلة شمر وهي قبيلة كثيرة العدد بدوية خالصة(يقودها الجربا شيخ شمر بالعراق ) وقالت ايضا باستطاعة قبيلة شمر ان تنزل إلى ارض المعركة 20الف رمح وهذا العدد لايشمل قبايل الصايح ولا شمرالموجدين في نجد.. وايضاً لايشمل شمرالموجودة في جنوب العراق .. وقالت ايضا شمر قبيلة كبيرة وقوية وتعتبر شمر القبيلة المقاتلة الوحيدة في شرق الفرات كما تعتبر المنافس والعدو التقليدي لعنزة منذ ان قدمو إلى القطر.. وقال الحديري ومن اجل عشاير العراق شمر وهم عدة قبائل وتبلغ قبايل شمر مائة الف نفس اواكثر حمائلهم من (طيء قحطان )
.. وقال الشريف البركاتي في كتابه(الرحله اليمانيه):::"قبائل شمر واقعه في منتصف المسافه بين مكة والبصرة وبهذه الجهة جبل يسمى (جبل شمر) ثم جبل(سلمى) وحوالي جبل شمر ستون قرية كبيرة تحيط بها غابات النخيل وقبائل شمر يبلغ تعدادهم بأقل تقدير نحو (ثلاثمائة ألف نسمة) تحت أمرة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن متعب الرشيد

_________________


لك حبي واحترامي ابا عدي انت رمز للكرامة انت شهيد الامة العربية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الوسام
أموره جديدة
أموره جديدة
avatar

انثى
عدد المشاركات : 11
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 11/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن عشيرة شمر وامددادتها   الثلاثاء أغسطس 11 2009, 18:21

موضوع ممتع وشيق

يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيثم الدليمي
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر
عدد المشاركات : 255
العمر : 31
المزاج : الحمد لله جيد
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن عشيرة شمر وامددادتها   الثلاثاء أغسطس 11 2009, 22:59


شكراً على المعلومات الشيقة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لاتولموني الانبار بعيوني
أموره نشيطة
أموره نشيطة
avatar

انثى
عدد المشاركات : 40
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 29/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن عشيرة شمر وامددادتها   الثلاثاء سبتمبر 29 2009, 15:42

مشكوووووووووور اخوي والنعم من شمر والله



مع خالص ودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذة عن عشيرة شمر وامددادتها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتــديــات محــافـــظـــة ألانـــبـــــار  :: المنتدى العام ( المواضيع العامة ) :: قسم خاص عن عشائر الانبار-
انتقل الى: